بالفيديو.. المغرب يضخ مئات ملايين الدولارات بـ"بذرة" الزراعة المبتكرة

Cover

ميدار.نت - الرباط

ضخت المغرب 250 مليون دولار (ربع مليار دولار) حتى الآن في صندوق استثماري يستهدف الدخول برأسمال الشركات المبتكرة للحلول، بمجالات الفلاحة والطاقة والمياه والتعدين عبر اقتناص حصص في الشركات حديثة النشأة لنقل المعرفة إلى المزارعين، وتحقيق التنمية المستدامة بمختلف دول القارة الأفريقية وخارجها.

ويحمل الصندوق اسم "Bidra"، ويستمد اسمه من كلمة "بذرة" بالعربية استُحدث في أبريل 2022 من قِبل "المكتب الشريف للفوسفات"، و"جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية" (UM6P)، بميزانية استثمار تناهز 50 مليون دولار، وبعد مُرور عام تمّ ضخ 200 مليون دولار إضافية.

واختيرت مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية مقراً له للتواجد قرب سوق الشركات الناشئة الأمريكية، والانفتاح على الحلول التقنية الجديدة، والمساهمة في دعم نموها.

استثمر صندوق "Bidra" في شركة "نيكو روبوتيكس"، التي تستخدم الروبوت، لتقليص استخدام المواد الكيميائية في الزراعة، وفي شركة "باترن إيه جي" (Pattern Ag) المتخصصة في تحليل التربة.

كما استثمرت في شركة "أغروسفيرس" (Agrospheres) المتخصصة في المبيدات الحيوية للحشرات القاتلة، وفي شركة "أبولو أغريكالتشر" (Apollo Agriculture) التي تتيح للمزارعين الوصول إلى مدخلات المحاصيل، وفي شركة "ترافيرتاين" (Travertine) لتكنولوجيا عزل الكربون وإنتاج حامض الكبريتيك عن طريق إعادة تدوير جبس الفوسفات، فيما يتطلع إلى التركيز أكثر بالفترة المقبلة على مشاريع الطاقة والمياه والتعدين.

وأعلنت مجموعة "المكتب الشريف للفوسفات" عن برنامج استثماري "أخضر" بقيمة 12 مليار دولار لزيادة الإنتاج بالاعتماد على الطاقة الخضراء، وتحقيق الحياد الكربوني قبل عام 2040.

وسيتيح البرنامج  بعد 5 سنوات إنتاج مليون طن من الأمونيا الخضراء، و5 غيغاواط من الطاقة النظيفة، و560 مليون متر مكعب من مياه البحر المُحلاة، و20 ألف طن من المنتجات الوسيطة التي تُستخدم في بطاريات "فوسفات الحديد والليثيوم" (LFP).